ما هو الحقن الشريانى للكبد

ما هو الحقن الشريانى للكبد

يناير 11, 2023 by admin0
-هو-الحقن-الشريانى-للكبد.png

نجد الكثير من التساؤلات حول ما هو الحقن الشريانى للكبد ؟ ويُعرف الحقن الشرياني على أنه العلاج الأمثل لأورام الكبد وهي من أكثر الأورام شيوعًا في العالم؛ وذلك نتيجة للإصابة بفيروس سي أو فيروس بي؛ مما يؤدي الى تليف الكبد وبالتالي الإصابة بأورام الكبد السرطانية، ويوجد عدة طرق لعلاج أورام وبؤر الكبد السرطانية.

 سنتعرف بالتفصيل في هذه المقالة على ما هو الحقن الشريانى للكبد؟ وكيف يتم الحقن الشرياني للكبد؟ وانواع حقن اورام الكبد ، ومضاعفات حقن اورام الكبد، وأهم النصائح لتجنب مضاعفات الحقن الشرياني للكبد، وتكلفة عملية التردد الحراري للكبد.

سنتعرف أيضًا على الأسئلة الشائعة حول ما هو الحقن الشريانى للكبد ؟ منها ما هي طريقة حقن الكبد باستخدام الاشعة التداخلية ؟ وهل حقن الكبد خطير؟ وهل يوجد علاج لبؤر الكبد؟ وكيف يتم حقن الكبد ؟ وما هي أعراض حقن الكبد ؟ وذلك مع الدكتور وائل الشواف أستاذ الاشعة التداخلية و القسطرة.

ما هي عملية الحقن الشرياني للكبد؟

الكثير من الأشخاص يتساءلون عن ما هو الحقن الشريانى للكبد ؟ وهل يساعد حقا في علاج أورام الكبد؟ نعم، يُعد الحقن الشرياني للكبد أحد الوسائل العلاجية لسرطان الكبد، ويعتبر أفضل السبل للقضاء على البؤر والأورام الموجودة بالكبد دون أن تتأثر الأعضاء الأخرى، وهناك نوعان من أورام الكبد وهما: 

الأورام الأولية:

هذا النوع من أورام الكبد ينشأ في الكبد نتيجة لحدوث التليف الكبدي، ويعد السبب الرئيسي لتليف الكبد هو الإصابة بفيروس (C) او(B).

الأورام الثانوية: 

هذا النوع من أورام الكبد ينشأ في أعضاء أخرى غير الكبد مثل القولون وينتشر بعد ذلك إلى الكبد. 

علاج أورام الكبد بالحقن الشرياني

نستطيع هنا أن نجيب على سؤال ما هو الحقن الشريانى للكبد؟ حيث تعد تقنية الحقن الشرياني للكبد أو كما يطلق عليها البعض عملية حقن الكبد بالقسطرة من أهم التقنيات المستخدمة في علاج بؤر الكبد السرطانية.

وفيها يتم الاعتماد على أحدث تقنيات الأشعة التداخلية في الوصول إلى الشريان المغذي للورم السرطاني (عن طريق قسطرة دقيقة)، ومن ثم يتم حقن أورام الكبد السرطانية بمادة كيماوية أو مادة مشعة، وأخيرًا يتم غلق هذا الشريان بالحبيبات الدقيقة، وذلك من أجل قطع التغذية عن الورم؛ مما يساهم في ضمور الورم وانكماشه.

وائل الشواف احجز موعد

كيف تتم عملية الحقن الشرياني للكبد؟

 بعد أن تعرفنا على ما هو الحقن الشرياني للكبد ؟ سنتعرف كذلك على طريقة حقن الكبد بالأشعة التداخلية، حيث يتم الحقن الشرياني باستخدام الأشعة التداخلية للكبد عن طريق القسطرة التداخلية للشريان الكبدي (حقن الكبد بالقسطرة) باستخدام الحقن الكيماوي وسد الشريان المغذي للورم.

ويتم حقن اورام الكبد بالأشعة التداخلية من خلال إجراء فتحة صغيرة في الجلد عند منطقة الفخذ لا تتعدى الـ 2 مم، ومن ثم إدخال القسطرة العلاجية وتوجيه القسطرة تحت توجيه الموجات فوق الصوتية حتى وصولها إلى داخل الكبد وبالتحديد الشريان المغذى للورم. 

يتم بعد ذلك الحقن الكيميائي أو الإشعاعي مباشرةً لهذا الشريان والتي تؤدي إلى ضمور الورم، وبالتالي يساعد في التخلص من أورام الكبد نهائيًا.

يعتبر الحقن الشرياني للكبد افضل طرق لعلاج الاورام السرطانية، ويمكن أيضًا علاج اورام الكبد من خلال تردد حرارى على الكبد أو الميكروويف.

انواع الحقن الشرياني للكبد:

ومن خلال الحديث عن ما هو الحقن الشريانى للكبد ؟ يمكن القول أن هناك نوعين من الحقن الشرياني للكبد وهما الحقن الشرياني بالعلاج الكيميائي (حقن كيماوي للكبد)، وكذلك تقنية حقن أورام الكبد من خلال المادة المشعة فدعونا نتعرف عليها بالتفصيل.

الحقن الشرياني بالعلاج الكيميائي: 

تقنية الحقن الشرياني بالعلاج الكيميائي (حقن كيماوي للكبد) تتم عن طريق حقن الشريان المغذى للورم الموجود بالكبد وتعمل على سد هذا الشريان من خلال حقن الحبيبات الصغيرة لهذا الشريان مما يؤدي إلى ضمور الورم والتخلص منه.

الحقن الشرياني من خلال المادة المشعة:

ما هو الحقن الشريانى للكبد من خلال المادة المشعة ؟ يعد أحد أنواع الحقن الشرياني للكبد، و يتم حقن المادة المشعة من خلال إدخال قسطرة داخل الشريان المغذي للورم وتوجيه القسطرة بالموجات الصوتية، ويعتبر هذا النوع من الحقن الشرياني للكبد خاص بالأورام ذات الأحجام الكبيرة، والأورام التي يوجد بها جلطة في الوريد البابي، ويعد تلك الإجراءين مناسبة لأورام الكبد.

تعرف علي افضل دكتور لعلاج اورام الكبد

مميزات الحقن الشرياني للكبد:

يمكن كذلك الحديث عن ما هو الحقن الشريانى للكبد ؟ من خلال معرفة مميزات حقن أورام الكبد بالأشعة التداخلية، حيث يتميز علاج الكبد بواسطة الحقن الشرياني بالعديد من المزايا وهي :

  1. يعمل الحقن الشرياني على موت الخلايا السرطانية بالكبد و القضاء على الورم نهائيًا.
  2. يتم تحت التخدير الموضعي ولا تحتاج إلى التخدير الكلي.
  3. يمكن للمريض مغادرة المستشفى في نفس يوم إجراء العملية.
  4. لا تحتاج إلى فترة نقاهة طويلة ويستطيع المريض العودة إلى روتينه اليومي بعد فترة زمنية قليلة من إجراء حقن الكبد بالقسطرة.
  5. طريقة حقن الكبد بالأشعة التداخلية لا تحتاج إلى إجراء شق جراحي كبير.
  6. إجراء حقن الكبد بالقسطرة يجنبنا مضاعفات الجراحة التقليدية.
  7.  تعتبر تكلفة حقن الكبد أقل تكلفة من العمليات التقليدية.

ماهي مضاعفات الحقن الشرياني للكبد؟

بعد الحديث عن ما هو حقن الكبد ؟ و مميزاته لابد أن نتعرف على اضرار حقن الكبد كذلك

حيث أن هناك بعض الآثار الجانبية لحقن الكبد التي يمكن أن تحدث، ومن أهم أعراض حقن الكبد الآتي:

  • نقص المعادن والعناصر الغذائية.
  • من الآثار الجانبية لحقن الكبد كذلك ضعف المناعة.
  • ارتفاع انزيمات الكبد.
  • من أهم  اضرار حقن الكبد حدوث تليف الكبد.
  • تضخم الكبد.
  • الإصابة بالتنكس الدهني.
  • الإصابة بحصوات المرارة.
  • الإصابة بالتشمع الكاذب.
  • تقرحات الفم.
  • ومن أعراض حقن الكبد كذلك فقدان الشهية.

اقراءه ايضا : – طرق علاج الاشعة التداخلية للكبد

أهم النصائح لتجنب مضاعفات الحقن الكيماوي:

من خلال حديثنا عن ما هو حقن الكبد لابد أن نقدم إليك عزيزي القارئ أهم النصائح والإرشادات التي يقدمها الدكتور وائل الشواف لتجنب مضاعفات الحقن الشرياني:

  • الالتزام بتعليمات الطبيب وتناول الأدوية الموصى بها بانتظام من أهم العوامل التي تجنبنا اضرار حقن الكبد.
  • عدم تناول أي دواء دون استشارة الطبيب.
  • تجنب الأطعمة الدهنية.
  • عدم تناول الطعام المملح.
  • التقليل من شرب الكحول.
  • شرب كميات كافية من الماء يوميا.

تساعد هذه الإرشادات والنصائح على تجنب الآثار الجانبية لحقن الكبد، فعليك الالتزام بها للتعافي في أسرع وقت دون التعرض إلى أي من مضاعفات الحقن الشرياني للكبد. 

يمكنكم التواصل مع الدكتور وائل الشواف ـ أستاذ الاشعة التداخلية و القسطرة من خلال خدمة الواتساب المتواجدة في الصفحة الرئيسية لموقعنا الإلكتروني وسيتم التواصل معكم على الفور من قبل الفريق الطبي المختص.

ورم وعائي في الكبد – التشخيص والعلاج

هناك فرق بين البؤر السرطانية في الكبد وبين الأورام الوعائية، حيث أن الورم الوعائي هو ورم حميد وليس ورم سرطاني وفي الغالب لا يصاحب الورم الوعائي أي أعراض؛ لذلك فإنه في الغالب يتم تشخيص الورم الوعائي عن طريق المصادفة أو عند إجراء فحوصات طبية لأمراض أخرى.

ويمكن التأكد من وجود الأورام الوعائية على الكبد من خلال إجراء بعض الفحوصات الطبية مثل التصوير بالموجات فوق الصوتية أو من خلال الفحص بالتصوير المقطعي المحوسب، وغيرها من الوسائل الأخرى.

وهناك العديد من السبل العلاجية المستخدمة في علاج الأورام الوعائية على الكبد، ومن أبرز تلك الطرق هي طريقة الانصمام (Embolization) وتتم تلك التقنية من خلال القسطرة، ويهدف ذلك الإجراء إلى إغلاق الشريان المغذي للورم للعمل على ضموره وانكماشه.

تكلفة الحقن الشرياني للكبد

من خلال حديثنا عن ما هو الحقن الشرياني يجب أن نتعرف على تكلفة الحقن الشرياني للكبد، حيث يتم تحديد تكلفة الحقن الشرياني للكبد بناءًا على بعض المعايير، ومنها: 

  • كفاءة الطبيب ودرجته العلمية. 
  • التقنيات الطبية المستخدمة أثناء العملية. 
  • الحالة الصحية للمريض 
  • الأشعة والفحوصات الطبية التي يخضع لها المريض قبل إجراء العملية. 
  • مدة بقاء المريض في المستشفى.
  • مستوى الخدمات التي تقدمها المستشفى التي يتم فيها إجراء العملية.

ولكن في الغالب تتراوح تكلفة الحقن الشرياني للكبد من 20 ألف إلى 40 ألف جنيه مصري. ولمزيد من المعلومات حول تكلفة الحقن الشرياني للكبد يمكنكم التواصل معنا عبر أرقامنا الموضحة في الصفحة الرئيسية لموقعنا الإلكتروني، وسيتم الرد عليكم من قبل فريق طبي مختص على الفور.

مواضيع متعلقة 

  1. ما هو حقن الكبد بالاشعة التداخليه
  2. الحقن الحرارى للكبد
  3. حقن اورام الكبد

هل حقن الكبد خطير؟

لا يعد حقن الكبد خطير فهو من الطرق الامنة التي يلجأ إليها الأطباء لعلاج أورام الكبد وذلك؛ لان العلاج عن طريق الحقن سواء باستخدام التردد الحراري لعلاج اورام الكبد او غيرها من الطرق لا يحتاج الي اجراء عملية جراحية وبالتالي تجنب تعرض المريض الي مضاعفات الجراحة الخطيرة.

اعراض ما بعد حقن الكبد؟

هناك بعض الآثار الجانبية للحقن الشرياني التي يمكن أن تحدث، ومنها: نقص المعادن والعناصر الغذائية. ضعف المناعة. ارتفاع انزيمات الكبد. تليف الكبد. تضخم الكبد. الإصابة بالتنكس الدهني. الإصابة بحصوات المرارة. الإصابة بالتشمع الكاذب. تقرحات الفم. فقدان الشهية.

هل يمكن علاج ورم الكبد؟

نعم، هناك العديد من طرق علاج بؤر الكبد، ولكن يتم اختيار الطريقة المناسبة من قبل الطبيب بناءًا علي حالة المريض الصحية ومن طرق علاج بؤر الكبد: الحقن الشرياني. الحقن الكيميائي. الحقن بالمواد المشعة. الحقن من خلال الكحول النقي. الكي بالميكرويف. التردد الحراري لعلاج اورام الكبد. وتختلف تكلفة حقن الكبد بناءًا علي الطريقة التي يقوم الطبيب باختيارها.

ما هو العلاج بالتردد الحرارى للكبد؟

الحقن الحرارى للكبد هو عبارة عن علاج يستخدم جهاز يعمل على تحويل التيار الكهربائي إلى حرارة، ويتم علاج اورام و التهاب الكبد عن ﻃﺮﻳﻖ التردد الحراري و حقن اورام الكبد عن طريق إدخال إبرة صغيرة يتم توصليها الي الشرايين، ولكن يتم أولاً تحديد مكان الورم أو البؤر؛ لتسهيل توجيه القسطرة ووصولها إلى داخل الشريان بالكبد وذلك بمساعدة الموجات فوق الصوتية.


اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول المطلوبة محددة *


اتصل اتصال طارئ

اتصل بدكتور وائل


أستاذ و استشاري الاشعة التداخلية في مصر | دكتور وائل الشواف

يتطور الطب بشكل يومي ، و تعتبر الآشعة التداخلية احدى صيحات الطب الحديث ، حيث يتم استبدال العمليات الجراحية باآشعة التداخلية بدون اللجوء الى الجراحة , التدخل بالآشعة التداخلية دقيق للغاية ، و يتم تحت التخدير الموضعي ، لذلك يسترد المريض عافيته في يوم واحد دون مضاعفات العمليات الجراحية و التخدير الكلي.


اتصل بنا


العنوان

26 شارع الطيران- مدينة نصر
القاهرة


الهاتف :

01223329484 – 01145291861 – 01117015661 – 01001705723


البريد الإلكتروني

office@waelshawaf.com
book@waelshawaf.com

.All Rights Reserved Dr. Wael Elshawaf, Developed and Designed by Be Group